عقوبة الإعدام في المغرب بين النص و الواقع

 

Execution in Morocco between text and reality



العقوبات هي حاجة مجتمعية يحددها المجتمع في كل بيئة حسب احتياجاتها، مع مراعاة بعض البيانات الخاصة . ومن ثم ، فقد ارتبطت عقوبة الإعدام ، عبر الزمن ، بفكرة العقوبة في نطاق السياسة الجزائية الحالية. لم تكن هذه العقوبة قد أثارت مشاكل تتعلق بالفقه أو الفلسفة ، عندما تناول الفكر الجنائي الفعل الإجرامي ، إلا أن التغيير في هذا الصدد المتمثل في الاهتمام بالمجرمين يجعل من الممكن التفكير في إضفاء الطابع الإنساني على العقوبة وتخفيفها وجعلها يعني الإصلاح.

بعد هذا التغيير ، تحولت مسألة جدوى عقوبة الإعدام إلى اتجاهات فكرية تناولت من خلال البحث والتحليل فلسفة العقوبة ، خاصة عندما ارتبطت عقوبة الإعدام بأبعاد نفسية واجتماعية وحضارية ودينية.


كيف يتعامل المشرع المغربي مع الموضوع؟


يعتبر المشرع المغربي في قانون العقوبات أن عقوبة الإعدام مبدأ أساسي. علاوة على ذلك ، فهو يضعها على رأس كل العقوبات. على الرغم من هذا التصنيف ، وما لم يكن هناك نص قانوني مخالف ، فإن المشرع المغربي يمنح المحكمة الاختصاص في جعل المتهم يتمتع بظروف مخففة وتطبيق عقوبة السجن المؤبد أو السجن من عشرين إلى ثلاثين سنة ، في حالة ثبوت عقوبة الإعدام بشدة. مقارنة بالأفعال التي يرتكبها المتهم أو بدرجة إجرامه. كما يوفر المشرع المغربي بدائل قانونية تساعد المحكمة على استبدال عقوبة الإعدام أو تخفيفها ، حسب مقتضى الحال. يجوز تخفيف عقوبة الإعدام إلى عقوبة بالسجن من 10 سنوات إلى 15 سنة في حالات الجرائم التي يرتكبها الأحداث.

وبالتوازي مع ذلك ، من أجل تعزيز بعض الضمانات الإجرائية المصاحبة لعقوبة الإعدام ، أصبح التحقيق إلزامياً في الجرائم التي تطبق فيها هذه العقوبة.


الأفعال الإجرامية التي يعاقب عليها بالإعدام،


هناك ثلاث حالات يتم فيها تطبيق عقوبة الإعدام. تشمل القضية الأولى جرائم الإرهاب ، والجرائم التي تمس الحق في الحياة والأمن الجسدي ، واستخدام وسائل التعذيب ، وارتكاب أعمال إجرامية وحشية ، وأعمال الحرق والتدمير العمد ، والجنح والجرائم ضد الأمن الخارجي والداخلي للدولة. الدولة والجرائم التي يرتكبها موظفو الخدمة المدنية ضد النظام العام.

أما الحالة الثانية فتتضمن الجرائم المنصوص عليها في قانون منع الجرائم ضد صحة الأمة ، والتي تنص على أنه "يُحكم بالإعدام على من صنع أو احتجز لأغراض تجارية أو وزع أو عرض للبيع أو بيعها. منتجات أو أغذية مخصصة للإنسان وتعرض الصحة العامة للخطر.

وأخيراً ، هناك مجموعة من الجرائم التي نص عليها قانون القضاء العسكري للجرائم العسكرية.


تطبيق عقوبة الإعدام في القانون المغربي،


Execution in Morocco between text and reality


خصص المشرع المغربي أحكاماً خاصة بتنفيذ عقوبة الإعدام. ترد هذه الأحكام في قانون الإجراءات الجنائية والمرسوم التنفيذي لقانون تنظيم المؤسسات الإصلاحية.  بشكل عام يمكننا التمييز بين مرحلتين:


1- مرحلة ما قبل التنفيذ

 

نظرًا لخطورة عقوبة الإعدام ، فإن المدعي العام ملزم ، بموجب القانون ، بإبلاغ وزير العدل ، بصفته المسؤول عن السياسة الجزائية ، بأي حكم بعقوبة الإعدام فور صدوره ، لأنه هو عبارة عن مجموعة من المحكوم عليهم الخاضعين لقواعد خاصة تحددها المرسوم التنفيذي لقانون تنظيم المؤسسات الإصلاحية. ويمكن نقل المحكوم عليهم بالإعدام فور النطق بالحكم إلى سجون أخرى يوجد بها جناح لهذه الفئة من السجناء. كما أنهم يخضعون للحبس الانفرادي قدر الإمكان. يجب إعطاؤهم اهتمامًا خاصًا يتيح لهم استكشاف شخصيتهم ومتابعة حالتهم النفسية والحفاظ على توازنهم لتجنب أي محاولة للهروب من السجن ، انتحار أو جريمة ضد طرف ثالث. يسمح للسجناء المحكوم عليهم بالإعدام ببعض الأعمال بعد استشارة الطبيب والمساعد الاجتماعي. كما يسمح لهم باستقبال أقاربهم والاتصال بمحاميهم بحرية في قاعة مخصصة لهذا الغرض. لكن يحظر في جميع الأحوال إبلاغ المحكوم عليه بقرار رفض طلب العفو الخاص به لما قد يكون لهذا القرار من تأثير على شخصيته.


2- مرحلة ما بعد التنفيذ


جعل المشرع المغربي الإعدام رهنا بقرار رفض طلب العفو. بالنسبة للحوامل ، يتم الإعدام بعد عامين من الوضع. تنفذ عقوبة الإعدام بالرصاص في الخفاء وبقرار من وزير العدل من خلال السلطة العسكرية في المؤسسة الإصلاحية التي يكون المحكوم عليه محتجزا فيها ، ما لم يحكم بالعكس. لوزير العدل أن ينشر الإعدام أو أن يتم في مكان آخر. تنفذ عقوبة الإعدام وفق إجراءات قانونية خاصة ، تنتهي بتدوين المحضر ، وتعلق نسخة منه لمدة 24 ساعة على بوابة المؤسسة الإصلاحية التي يتم فيها التنفيذ أو على بوابة البلدية ، إذا كان عقوبة الإعدام خارج السجن.

تسلم جثمان المحكوم عليه لأسرته بناء على طلبهم بشرط عدم الإعلان عن دفنها. وإلا تتولى السلطات المختصة دفنه بناءً على طلب المدعي العام.


Execution in Morocco between text and reality

الاستنتاجات


لا يزال التشريع الجنائي المغربي يبقي على عقوبة الإعدام ويتبنى سياسة قانونية تهدف إلى تخفيفها أو تقييد عقوبتها وتنفيذها. كما يلعب العفو الملكي دورًا مهمًا في إعادة التوازن إلى السياسة العقابية ، مما يجعل من الممكن استنتاج أن هناك تطورًا نحو إلغاء عقوبة الإعدام ، من خلال التخفيف التدريجي للعقوبات المحكوم بها ، وتجميد الإعدام. في غضون ذلك ، أثارت عقوبة الإعدام اليوم تساؤلات وصلت إلى ذروتها على المستوى الدولي ، بعد تزايد جرائم الإرهاب والجرائم المنظمة.

إذا كان الوضع الحالي لا يتوافق مع الإلغاء القانوني لهذه العقوبة ، فسيتم الإلغاء الفعلي في المستقبل ، مع تغير الظروف والرأي العام. وتجدر الإشارة إلى ضرورة مناقشة عقوبة الإعدام في ضوء قيم ووقائع وخصوصيات كل مجتمع.

هذه النقطة ، التي فحصها التشريع المغربي ، لا تتجاهل إرادة قوية تؤدي إلى تفكير هادئ بشأن عقوبة الإعدام. وينعكس ذلك من خلال العديد من المؤشرات منها:

- عقوبة الإعدام لم تطبق قط في المغرب منذ 1993 ؛

- كثيرا ما يُمنح المحكوم عليهم بالإعدام عفو ملكي ؛

- ألا يتجاوز عدد المحكوم عليهم بالإعدام 125 ؛

- بعض التأمل القضائي في النطق بهذه العقوبة.

- إن عقوبة الإعدام في صميم الاهتمامات الفكرية لأصحاب المصلحة في السياسة الجزائية.

وفي الختام ، تجدر الإشارة إلى أن الجميع مقتنع بضرورة إعادة النظر في التسلسل الهرمي وتصنيف الجرائم والجنح لتكييفها مع الواقع الجنائي الحالي ، ولكي تكون لها عقوبة مثمرة. وهذا يستلزم مراجعة واقع عقوبة الإعدام حتى لا يتم إلغائها بالضرورة ، ولكن لمراعاة جميع الاتجاهات الفكرية وحقوق الإنسان بما يخدم المصلحة العليا للبلاد.

 

3 تعليقات

  1. رغم هذه مفارقات يبقى توجه المشرع المغربي في بعض نصوصه يلفها الغموض بين تنزيله و العمل به

    ردحذف
  2. نعم،القنون المغربي تفوق من حيث صياغة النصوص الجنائية متعلقة بعقوبة الإعدام

    ردحذف
  3. في بعض الأحيان يتطلب تطبيق العقوبة الإعدام العمل بها في مثل القتل (الاغتصاب و القتل أحد أصول)

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم