مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها

 بات اليوم  متاحا للمغاربة المقيمين بالخارج، ودون الحاجة للتنقل للبريد أو إلى مقر الإدارة أو المركز القنصلي أو السفارة، وما يترتب عن ذلك من هدر للوقت والمال، إيداع مراسلاتهم بما فيها شكاياتهم وتظلماتهم لديها عبر موقع مكتب الضبط التالي: https://courrier.gov.ma/virtualbo كما تضع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج رهن إشارتهم   رقم الهاتف التالي للحصول على أي مساعدة 00212 0537 776 

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


هذا وقد عبئت الحكومة مجموعة من الموارد، ووضعت رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج سواء كأفراد أو جمعيات أو مستثمرين عدة منصات وتطبيقات تمكنهم من الولوج إلى الخدمات القانونية والقضائية أو تقديم شكايات وتظلمات بشأنها، مع مراعاة قواعد الاختصاص الجاري بها العمل. 

أولا- بالنسبة للخدمات القانونية والإدارية:

 1- تقديم الشكايات والتظلمات عبر البوابة الوطنية للشكايات.Chikaya.ma

قامت الحكومة بإصدار المرسوم رقم 2.17.265 بتاريخ 28 رمضان 1438 الموافق لــ 23 يونيو 2017، بشأن تحديد كيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وشكاياتهم وتتبعها ومعالجتها وأحدثت بوابة وطنية وتطبيق ذكي للشكايات هي؛ www.Chikaya.ma . كما وضعت رهن إشارة المشتكين مركز اتصال خاص بهذه البوابة هو: 3737 (داخل المغرب) / 0537679906 (خارج المغرب) يساعدهم على ملئ استمارات الشكايات بالموقع.

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


 وتمكن هذه البوابة والتطبيق الذكي المصاحب لها من إيداع الشكايات لدى مختلف الإدارات العمومية المنخرطة بها رقميا (وزارة العدل، الداخلية، المجالس الإقليمية وغيرها...)، كما تسمح بتتبع مآل هذه الشكايات أو الملاحظات أو المقترحات ومعرفة الإجراءات المتخذة بشأنها في آجال محددة(هناك وصلة سمعية بصرية تعرف بالبوابة على نفس الموقع). 


2- تقديم الشكايات والتظلمات عبر موقع مؤسسة وسيط المملكة : eplainte.mediateur.ma

 في كل ما يتعلق بالتظلمات في مواجهة الإدارات العمومية المغربية(التعويض عن الاعتداء المادي، عدم تجاوب الإدارة مع طلبات وشكايات المواطنين، صعوبات تنفيذ حكم ضد إدارة...)، يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج تقديم التظلمات لدى مؤسسة وسيط المملكة عبر الرابط التالي: https://eplainte.mediateur.ma أو الاتصال على الرقم 00212 537 57 77 00/11 لمعرفة مآل الملفات المفتوحة لدى المؤسسة (هناك وصلة سمعية بصرية تعرف بالمؤسسة على نفس الموقع).

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


 3- تقديم الشكايات والتظلمات عبر موقع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج consulat.ma

 إذا تعلق الأمر بطلب أو شكاية تتصل بإحدى الخدمات القنصلية (التوثيق القنصلي، الوثائق الشخصية، الأسرة والزواج....)، فيمكن للمغاربة المقيمين بالخارج تقديمها عبر موقع www.consulat.ma ، مع إمكانية الحصول على المواكبة الآنية لإيداعها عبر الاتصال بمركز النداء المرتبط به وهو (0537663300). 


 4- إيداع الشكايات والملتمسات الضريبية عبر موقع الإدارة العامة للضرائب: simpl-reclamation.tax.gov.ma 

يتيح الموقع للمغاربة المقيمين بالخارج إمكانية وضع شكايات أو ملتمسات بخصوص ضريبة معينة(الضريبة على الأرباح العقارية، الضريبة المهنية، الضريبة على الدخل...) إما لوجود خطأ في فرضها أو في مبلغها...، وذلك عبر فضاء المنخرطين التالي: https://simpl-reclamation.tax.gov.ma/reclamation/login . وللاستفسار والحصول على أي معلومة أو مساعد يمكن الاتصال بمركز النداء التالي: 05 37 27 37 27

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


 ثانيا- بالنسبة للخدمات القضائية

فيما يتعلق بالخدمات المتصلة بمرفق العدالة، فتوجد رهن إشارة المغاربة المقيمين الخارج مجموعة من المنصات والتطبيقات التي تمكنهم من إيداع وتتبع الشكايات والطلبات والملفات القضائية الرائجة أمام المحاكم والمؤسسات والنيابات العامة الوطنية. 

1- تتبع مآل الشكايات والمحاضر عبر موقع محاكم لوزارة العدل: mahakim.ma 

يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج تتبع مآل الشكايات والمحاضر (المسجلة لدى مختلف النيابات العامة) وأيضا الملفات القضائية الرائجة أمام المحاكم الابتدائية والاستئنافية المغربية، عبر بوابة محاكم: www.mahakim.ma وتطبيق e-justice. (هناك وصلة سمعية بصرية تعرف بالموقع والتطبيق على نفس الموقع). 

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


2- تقديم الشكايات والتظلمات عبر منصة المجلس الأعلى للسلطة القضائية cspj.ma

 إذا تعلق الأمر بشكاية أو تظلم ضد أحد أفراد السلطة القضائية، فيمكن للمغاربة المقيمين بالخارج تقديمها إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية عبر موقع المجلس التالي: www.cspj.ma أو الاتصال على الرقم التالي +212 537 73 95 40/41 للحصول على أي مساعدة.

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


 كما يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج تتبع مآل الملفات الرائجة أمام محكمة النقض، من خلال موقع المحكمة التالي: "www.courdecassation.ma". بالضغط على خانة " تتبع مآل الملفات".

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


 3- تقديم الشكايات والتظلمات عبر موقع رئاسة النيابة العامة: pmp.ma 

يمكن هذا الموقع مغاربة العالم من تقديم شكاياتهم وتظلماتهم إلكترونيا (شكايات ضد أشخاص، شكايات ضد قضاة النيابة العامة، الشكايات المتعلقة بالعنف ضد النساء...) طبقا لمقتضيات المواد 40 و 49 من قانون المسطرة الجنائية عبر الموقع التالي: http://www.pmp.ma/. أو الاتصال، للحصول على مساعدة، بالرقم التالي: 00212537718899

مواقع يمكن للجالية وضع شكاياتهم عبرها


انشر تعليق

أحدث أقدم