الثقافة التنظيمية وعمليات إدارة المعرفة

الثقافة التنظيمية وعمليات إدارة المعرفة والابتكار التنظيمي في المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم:

Ilona Baumane-Vitolina

Associate Professor, University of Latvia, Latvia

&

Madara Apsalone

PhD Student, University of Latvia, Latvia

 


بناء على نظريات الثقافة التنظيمية وإدارة المعرفة والابتكار التنظيمي، تقيم هذه الدراسة تأثير الابتكار التنظيمي على القدرة التنافسية والإبداع في مجال الأعمالوأجريت دراسة تجريبية لأكثر من 600 من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم النشطة اقتصاديا من مختلف الصناعات في لاتفيا لاختبار دور الثقافة التنظيمية وعمليات إدارة المعارف في الابتكار التنظيمي، بما في ذلك أساليب تنظيمية جديدة في الممارسات التجارية وتنظيم أماكن العمل والعلاقات الخارجية.

واستخدمت عينة من 600 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم تعمل في قطاعات مختلفة لجمع البيانات من خلال استبيان موحد لتحليل أثر الثقافة التنظيمية وإدارة المعارف على الابتكار التنظيمي من خلال تحليل الارتباط وتحليل التباين وتحليل المجموعات ونماذج الانحدار المتعددة.

وتؤكد النتائج أنه كلما اتسمت المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم بابتكار يعزز الثقافة التنظيمية وعمليات إدارة المعارف، كلما زادت احتمالات إدخال الابتكار التنظيميكان التطوير المهني، ومبادرة الموظفين، وعمليات صنع القرار القائمة على المشاركة، وتقييم الأداء، والمشاركة في التخطيط الاستراتيجي الطويل الأجل، الجوانب الرئيسية للثقافة التنظيمية المتعلقة بالابتكار التنظيمي، في حين كانت المناقشات الخلاقة، والانفتاح على تبادل المعرفة، واستخدام معرفة الموظفين في عمليات صنع القرار، والتقييم الاستراتيجى وتحديث المعارف المتاحة هما عمليتا ادارة المعارف الرئيسيتان المتصلتان بالابتكار التنظيمى.

واستنادا إلى النتائج التجريبية، تقدم اقتراحات بشأن إجراء مزيد من البحوث والتوصيات لقادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وممارسيها. وتقترح هذه الدراسة رؤى تساهم في المناقشات النظرية والعملية حول تعزيز الابتكار في مجال الأعمال الصغيرة
الاقتصادات
.

المصدر: 7th Annual International Conference on Social Sciences, 27-30 July 2020, Athens, Greece

 


انشر تعليق

أحدث أقدم