نظرية الفوضى؟

نظرية الفوضى؟


نظرية الفراشة - نظرية الفوضى - 

نظرية الفراشة هي نظرية فلسفية فيزيائية تعني أن أي حدث صغير في الكون يكون ناتج عن مجموعة من أحداث صغيرة بسيطة لا يلاحظها احد.

يعني مثلاً فراشة ترفرف و حطت على نقطة ما من الارض في وقت  مناسب و زمان مناسب قد يسبب ذلك اعصار مدمر على الجهة الاخرى من الكوكب.

▪ما هي إذا نظرية الفوضى أو تأثير الفراشة؟

هي نظرية تم إطلاقها لأول مرة في عام 1963 على يد عالم الرياضيات والأرصاد إدوارد لويرنتز الذي حاول جمع المعادلات الرياضية للتنبؤ بالأحوال الجوية لفترة معينة، وقام بإدخال البيانات لأجهزة خاصة قام بتطويرها بنفسه.

حيث وجد تفاوتًا واختلافًا في النتائج عند تكرار التجربة بسبب إهماله لبعض المنازل العشرية البسيطة التي لا يتم احتسابها عادةً، فوجد أن هذه الأعشار البسيطة تحدث فرقًا عند التكرار ولمدة طويلة مما جعله يطلق نظرية تأثير الفراشة.

الحرب العالمية الأولى: هل تعلم أن الحرب العالمية الأولى التي أحدثت الخراب والويلات في العالم كانت ناتجة عن مقتل ولي عهد النمسا آنذاك، حيث لا يمكن القول إن الحرب التي أسفرت عن مقتل 8.5 مليون شخص حدثت بسبب مقتل رجل واحد، لكن اغتياله كان الشرارة الأولى لهذه الحرب المدمرة أو كان بمثابة تحريك جناح الفراشة.

بمعنى  أن كل أعمالنا وتصرفاتنا تؤثر بشكل غير مباشر على الكون في المستقبل، لهذا يجب أن يشعر الإنسان بمكانته وقدرته على إحداث تغيير في العالم في السنوات القادمة،


انشر تعليق

أحدث أقدم