مذكرات بولتون: كتاب حقائق أم إنقاذ إرث؟

رفعت إدارة ترامب دعوى قضائية على مستشار الأمن القومي السابق جون ر. بولتون يوم الثلاثاء 16 يونيو 2020 لمحاولة تأخير نشر مذكراته المرتقبة بشأن فترة وجوده في البيت الأبيض ، قائلة إن الكتاب يحتوي على معلومات سرية من شأنها أن تعرض الأمن القومي للخطر إذا أصبح متاحا للعموم. إذ من المقرر نشر كتاب "الغرفة التي حدثت فيه " في 23 يونيو. 

قبل الخوض في حيثيات الدعوى، دعونا نتوقف عند المذكرات  ذاتها؟. ولم تحاول إدارة ترامب حجبها أو على الأقل تأخير موعد نشرها؟.

من هو جون بولتون؟:

وُلد جون بولتون في بالتيمور عام 1948. وتخرج بدرجة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية ييل وحصل على منحة من كلية الحقوق بجامعة ييل. يعيش حاليا في بيثيسدا بولاية ماريلاند.


شغل جون بولتون منصب مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب لمدة 17 شهرا. كما شغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الفترة من 2005 إلى 2006.

 وقد أمضى سنوات عديدة من حياته المهنية في الخدمة العامة وشغل مناصب رفيعة في إدارات الرؤساء رونالد ريغان وجورج إتش دبليو بوش وجورج دبليو بوش. . السفير بولتون محامٍ أيضًا ، وكان يعمل في عيادة خاصة في واشنطن العاصمة من عام 1974 إلى 2018 ، إلا عندما كان في الخدمة الحكومية.

نبذة عن مذكرات بولتون" الغرفة التي حدثت":

بصفته مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب، أمضى جون بولتون العديد من أيامه الـ 453 في الغرفة التي حدث فيها، والحقائق تتحدث عن نفسها. والنتيجة هي مذكرات البيت الأبيض، وهي أكثر الحسابات شمولية وجوهرية لإدارة ترامب، وواحدة من القلائل حتى الآن التي كتبها مسؤول رفيع المستوى.

 مع وصول شبه يومي إلى الرئيس، أنتج جون بولتون عرضًا دقيقًا لأيامه في المكتب البيضاوي وحوله. ما رآه بولتون مذهولاً: الرئيس الذي أعيد انتخابه هو الشيء الوحيد الذي يهم، حتى لو كان ذلك يعني تعريض الأمة أو إضعافها. ويكتب: "أواجه ضغوطًا شديدة لتحديد أي قرار هام لترامب خلال فترة ولايتي لم يكن مدفوعًا بحسابات إعادة الانتخاب".

في الحقيقة، لقد أظهر رئيسًا مدمنًا على الفوضى، واحتضن أعداءنا ورفض أصدقائنا، وكان مرتابًا بشدة من حكومته. في إخبار بولتون ، ساعد كل هذا في وضع ترامب على الطريق الغريب للمساءلة.

كتب بولتون، الذي عمل لدى ريغان وبوش الأب  وبوش الإبن: "كانت الاختلافات بين هذه الرئاسة والرئاسة السابقة التي خدمتها مذهلة" ، واكتشف رئيسًا اعتقد أن السياسة الخارجية تشبه إبرام صفقة عقارية - حول العلاقات الشخصية ، مهارة عرض منتجة للتلفزيون، والنهوض بمصالحه الخاصة. ونتيجة لذلك، خسرت الولايات المتحدة فرصة لمواجهة تهديداتها العميقة، وفي حالات مثل الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية انتهى بها المطاف في مكان أكثر عرضة للخطر.


تبدأ رواية بولتون بمسيرته الطويلة إلى الجناح الغربي، حيث جذبه ترامب وآخرون لوظيفة الأمن القومي. في اللحظة التي يهبط فيها، عليه أن يتعامل مع الهجوم الكيميائي السوري على مدينة دوما، والأزمات بعد ذلك لا تتوقف أبدًا. كما يكتب في الصفحات الافتتاحية، "إذا كنت لا تحب الاضطراب وعدم اليقين والمخاطر - طوال الوقت تغمرك باستمرار بالمعلومات والقرارات التي يجب اتخاذها ومقدار العمل الكبير - وتنشط من قبل الشخصية الدولية والمحلية و تضارب الأنا يتجاوز الوصف ، جرب شيئًا آخر ".

الاضطرابات والصراعات والغرور كلها موجودة- من الاضطرابات في فنزويلا، إلى التحركات الخاطئة والتلاعبات لكوريا الشمالية كيم جونغ أون، إلى المواجهات في قمم G7، الحرب الحربية المحسوبة من قبل إيران، الخطة المجنونة لجلب طالبان إلى كامب ديفيد، واسترضاء الصين الاستبدادية التي عرضت العالم في نهاية المطاف لأكاذيبها القاتلة. لكن هذا الموظف العام المخضرم لديه أيضًا اهتمامًا كبيرًا بواشنطن داخل اللعبة ، وقصته مليئة بالمرح والذكاء حول كيف رأى أنها تلعب.

محاكمة تأخير نشر كتاب بولتون:

 تم تعزيز شكوى الحكومة المدنية المكونة من 27 صفحة من خلال 19 عرضًا، بما في ذلك الاتفاقية الأمنية التي وقعها، ومذكرة من البيت الأبيض توضح بالتفصيل التزامات بولتون بعد انتهاء الخدمة والرسائل بين  بولتون ومحاميه والحكومة التي تم إرسالها في يناير وفبراير و مارس يناقش حقيقة أن المخطوطة تحتوي على مواد سرية. والتي تمكن الحكومة، وفقا للقانون، اتخاذ عدة أنواع من الإجراءات عندما يكون مسؤول سابق على وشك نشر ما تقول أنه يحتوي على معلومات سرية.

وقبل اللجوء الى المحكمة، يوم الاثنين 15 يونيو 2020، اتهم ترامب بولتون بانتهاك سياسات المعلومات السرية من خلال المضي قدما في الكتاب. كما هدد الرئيس السيد بولتون بتهم جنائية للمضي قدما ، على الرغم من عدم وجود إشارة إلى أن المدعين الفدراليين يخططون لمتابعة أي منهم.

بينما أوضح بولتون في بيان هذا الأسبوع، أن كتابه يحتوي على تفاصيل قضايا متفجرة عن وقته في البيت الأبيض. اشتبك هو وترامب حول قضايا سياسية مهمة مثل إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان، وفي كتابه، أكد بولتون أيضًا الاتهامات في قلب قضية الاقالة الديمقراطية بشأن تعاملات الرئيس مع أوكرانيا، وفقًا لتفاصيل من مخطوطته ذكرت سابقا من قبل صحيفة نيويورك تايمز.



بحلول 27 أبريل 2020، كانت إيلين نايت، المسؤول المكلف بإجراء مراجعة ما قبل النشر، قد أكملت مراجعتها  لمسودة المخطوطة وخلصت إلى أنها لم تحتوي على معلومات سرية. وكان ينبغي أن يكون هذا هو نهاية الأمر - وكان يجب أن يكون بولتون وناشره سيمون وشوستر حرا في إصدار الكتاب.

ثم تدخل مدير المخابرات الجديد بالبيت الأبيض، مايكل إليس. ووفقًا للشكوى، فإن إليس، الموالي السياسي لترامب الذي خدم سابقًا في مكتب مستشار البيت الأبيض ولعب دورًا صغيرًا في الحلقة الأوكرانية، كان من المفترض أن "يشعر بالقلق من أن المخطوطة لا تزال تحتوي على معلومات سرية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نفس الإدارة التي قدمها المؤلف لا تزال في منصبه وأن المخطوطة تصف معلومات حساسة حول قضايا السياسة الخارجية المستمرة ".




لماذا ستفشل دعوى ترامب ضد جون بولتون؟:

كتب ثيودور ج. بطرس جونيور، وهو شريك في مكتب محاماة جيبسون ودان وكراتشر ومتخصص في قانون التعديل الأول، في الواشنطن بوست أن الدعوى القضائية التي وجهتها إدارة ترامب ضد جون بولتون هي نمر من ورق ، تم تصميمه من أجل هدير مبهج من الغضب ولكن مع احتمال ضئيل لأي لدغة حقيقية.


وتوقف الكاتب عند الأسباب التي ستفشل دعوى إدارة ترامب ضد بولتن قائلا:"من شبه المؤكد أن الدعوى القضائية - التي تلتها محاولة ليلة الأربعاء لعقد جلسة استماع والنظام في حالات الطوارئ - ستفشل في تحقيق سعي ترامب لمنع نشر الكتاب. بدلاً من ذلك ، تظهر الشكوى على وجهها أن هذا هو أحدث مثال على ترامب يخرق التعديل الأول ويتلاعب بجهاز الأمن القومي، ويسيء استخدامه لأغراض شخصية وسياسية لإخفاء معلومات تهم الجمهور بشكل كبير من الشعب الأمريكي.

1-   لم تؤيد المحكمة العليا قط أي قيد مسبق على الكلام حول مسائل تهم الجمهور، ورفضت في قضية أوراق البنتاغون أن تأمر بنشر مجموعة من المعلومات السرية المتعلقة بحرب فيتنام. وأوضحت المحكمة أن أي تقييد سابق ، "يتحمل فرضية شديدة ضد صلاحيته الدستورية". كما أوضحت المحكمة في نبراسكا بريس أسوسييشن ضد ستيوارت، فإن القيود المسبقة هي "أخطر انتهاك لحقوق التعديل الأول وأقلها احتمالًا" و "واحدة من أكثر العلاجات غير العادية المعروفة لفقهنا".

2-    أن الشكوى لا تذكر اسم الناشر كمدعى عليه، وقد تم بالفعل طباعة الكتب وشحنها إلى المستودعات. وقد تم توزيع نسخ مسبقة على الصحفيين وغيرهم. لذا، حتى لو استطاعت وزارة العدل إقناع القاضي بأمر بولتون، فإن غير الأطراف تظل حرة في نشر الكتاب.

3-   أن بولتون امتثل لعملية مراجعة ما قبل النشر بحسن نية، بخلاف قضية  وكيل وكالة المخابرات المركزية السابق Snepp  ضد الولايات المتحدة والذي أدانته المحكمة العليا سنة 1980،  حيث تجنب الوكيل"عمدا وسري"  عملية مراجعة ما قبل النشر.

4-   ليس بولتون بل إدارة ترامب هي التي انتهكت العقد بحجب التصريح بشكل غير معقول - ليس لحماية المعلومات السرية أو الأمن القومي ، ولكن لغرض غير قانوني هو مساعدة الفرص السياسية لترامب في نوفمبر.


هل تقضي مذكرات بولتن على المستقبل السياسي لترامب؟:



      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

الناشر، Simon & Schuster:

https://www.simonandschuster.com/books/The-Room-Where-It-Happened/John-Bolton/9781982148034

ماجي هابرمان و كاتي بينريو، " إدارة ترامب تقاضي محاولة تأجيل نشر كتاب بولتون"، نيويورك  تايمز( و.م.أ)، 17نيو 2020، القسم أ ، ص1:

https://www.nytimes.com/2020/06/16/us/politics/john-bolton-book-publication.html?action=click&module=Top%20Stories&pgtype=Homepage

ثيودور ج. بطرس جونيور، " لماذا ستفشل دعوى ترامب ضد جون بولتون"، واشنطن بوست، 18 يونيو 2020 الساعة 3:08 صباحًا بتوقيت غرينتش +2 :

https://www.washingtonpost.com/opinions/2020/06/17/why-trumps-lawsuit-against-john-bolton-will-fail/

انشر تعليق

أحدث أقدم