سباق "Hybrid " بين اوروبا واليابان

يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية المعروفة بHybrid". تريد أوروبا تعزيز ... بطارياتها، وبسرعة! فوضت سبعة من أعضائها (فرنسا وألمانيا وبلجيكا وفنلندا والسويد وإيطاليا وبولندا) ، في ديسمبر 2019 ، لمساعدة شركاتهم ماليًا في تطوير تحالف البطاريات الأوروبي (EBA) ، الملقب "ايرباص بطاريات "سميت على اسم الشركة المصنعة للطائرات الأوروبية الناجحة.

مشروع ايرباص للبطاريات الأوروبي (EBA):

 مشروع مع 3.2 مليار مساعدة عامة - بما في ذلك حوالي 960 مليون يورو لفرنسا - يهدف إلى إبراز قطاع صناعي كامل قادر على مواجهة الهيمنة الآسيوية في هذا المجال. لأن هناك حالة طوارئ! ينتج الاتحاد الأوروبي حاليًا 3٪ فقط من حوالي 150 جيجاوات / ساعة من الطاقة المخزنة كل عام في العالم في بطاريات الليثيوم ، وهي التكنولوجيا الأكثر انتشارًا اليوم. اليوم ... مقابل 65٪ تقريبًا للصين. دون نسيان الأبطال الصناعيين الذين هم Panasonic (اليابان) و LG Chem (كوريا الجنوبية).


 إنه تطوير السيارة الكهربائية التي ستلهب سوق الليثيوم في السنوات القادمة. في الواقع ، سيتم بيع 25 مليون سيارة كهربائية في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من عام 2025 وفقًا للاستشارة الأمريكية Frost & Sullivan ، أو حوالي عشر مرات أكثر مما كانت عليه في عام 2019. المركبات التي تمثل حوالي نصف التكلفة ... البطارية. النتيجة: في الاتحاد الأوروبي وحده ، "يُقدر الطلب على البطارية ما بين 200 و 400 جيجاوات في الساعة سنويًا في عام 2025. وبالتالي فإن الهدف هو تلبية جزء كبير من هذا الطلب في أوروبا من خلال بناء مصانع ضخمة ، قادرة على توريد عدة جيجاوات ساعة في السنة"يقول المتحدث باسم المفوضية الأوروبية. 

سيتم بناء أول هذه المصانع العملاقة في السويد هذا العام. وسيخرج آخرون من الأرض في الأشهر والسنوات القادمة في ألمانيا وبولندا والمجر و في فرنسا ، ستكون هناك حاجة إلى ما مجموعه عشر إلى عشرين من هذه الوحدات لتغطية احتياجات الاتحاد الأوروبي. لكن بطاريات إيرباص ليست مجرد مشروع صناعي. كما أن لديها مكونًا بحثيًا مهمًا يهدف إلى تطوير بطارية المستقبل. 

مشروع البطارية الصلبة بالكامل:



حول هذا الموضوع ، تستمر التكنولوجيا في الظهور في المحادثات: ما يسمى بالبطارية الصلبة بالكامل. الميزة الرئيسية: "إنها تحقق كثافة طاقة كبيرة تبلغ 500 وات في الساعة لكل كيلوغرام ، وهو ضعف ما هو موجود حاليًا"يشرح باتريس سيمون ، أستاذ علوم المواد في جامعة بول-ساباتييه في تولوز ونائب مدير شبكة تخزين الطاقة الكهروكيميائية (RS2E) ، وهيكل بحث ونقل تكنولوجي تم إنشاؤه بواسطة CNRS و وزارة البحث. يكفي مضاعفة استقلالية السيارات الكهربائية ، من 400 كيلومتر اليوم إلى 800 كيلومتر. هذا الوعد هو أصل الحمى الحقيقية الصلبة ، جزء من اليابان. 

التفوق الياباني في مجال Hybrid :

في عام 2017 ، أعلنت شركة تويوتا اليابانية لتصنيع السيارات أنها ستطلق بطارية صلبة بالكامل في عام 2022 ، قادرة على الشحن في غضون دقائق. وعندما تتحرك تويوتا ، يتبعها  الجميع!، انطلق الصناعيون والمختبرات في جميع أنحاء العالم على الفور حول هذا الموضوع"يتذكر جان ماري تاراسكون ، مدير RS2E وأستاذ كوليج دو فرانس. 
                               آلية عمل محرك السيارات الكهربائية لطويوطا

أوروبا ليست استثناء لهذا الاندفاع. من خلال EBA ، تراهن أيضًا على البطارية الصلبة بالكامل - التي يجب أن تستخدم الليثيوم المعدني لتكون قادرة على المنافسة - كتكنولوجيا محتملة لما بعد الليثيوم. حتى شركة Saft ، التابعة لشركة Total المشاركة في هذا السباق ، احتفظت بتاريخ 2025 لتحقيق ذلك ، وفقًا لما قاله أحد نواب رئيسها ، جان بابتيست بيرنوت ، خلال عرض تقديمي إلى بنك الاستثمار العام (BPI France) في مايو 2019: أعلن المدير تسويق البطاريات الصلبة بالكامل للتطبيقات الثابتة (تخزين الطاقات المتجددة المتقطعة). لكن الصناعي الفرنسي ليس الوحيد الذي يتحمس. جيل نورمان ،فاينانشيال تايمز مجيء كل الصلبة في عام 2025 "إن أمكن ". نفس النوع من التصريحات في BMW أو Samsung أو Bentley التي خططت في يناير لإطلاق أول طراز كهربائي لها ببطاريات صلبة بالكامل في عام 2025. 

شكوك حول القدرة على المنافسة:

ومع ذلك ، فإن تصميم هذه البطاريات معقد للغاية ، حيث تعوقه العديد من العقبات التكنولوجية. لدرجة أنه بالنسبة لجان ماري تاراسكون ، "لا يمكن التفكير في تصنيع مثل هذه الأجهزة قبل عام 2030. ليس لدينا حتى أي ضمان بأن هذه التكنولوجيا يمكن تسويقها يومًا ما "! رأي مشترك بين جميع الباحثين الذين قابلناهم: "من الصعب بالفعل تطويرها في المختبر ، ثم على المستوى الصناعي ... " ، وتعلق فيرجيني فياليت ، المتخصصة في البطاريات الصلبة بالكامل في مختبر التفاعل والكيمياء المواد الصلبة في أميان. شكوك مشتركة بين زميله كريستيان ماكيلير ، أستاذ الكيمياء والمتخصص في بطاريات الليثيوم: نأخذ بحذر التصريحات التي أدلى بها المصنعون حول هذه المشاريع. حتى في صفط - وهذا على الرغم من الإعلانات - يبدو أن الحذر يجب أن يكون على النحو التالي: "نحن نهدف لعام 2030 لتصنيع المواد الصلبة " ، كما يؤكد باتريك برنارد ، مدير الأبحاث. 
                                       ميزات محرك طويوطا بنظام Hybrid

التطلع نحو المستقبل:

يقول جان ماري تاراسكون: "لقد كانت ثلاثون عامًا تحاول المعامل والمصنِّعون حول العالم ترويض قطب معدن الليثيوم ، دون نجاح ". نحن في صدد التلعثم في القصة لأن علينا أن نتذكر نفس ارتفاع الحمى في عام 2013 بعد إعلانات تويوتا الواعدة بشأن تكنولوجيا الهواء الليثيوم. ثم تبعها الجميع ... ولكن بعد سبع سنوات ، لم يتحدث أحد عن ذلك. أطلق العالم أيضًا "فريق عمل" على البطارية الصلبة بالكامل التي توحد العديد من المختبرات والصناعيين الفرنسيين داخل شبكة RS2E. الهدف هو تطوير العديد من النماذج الأولية وتقييمها بحلول عام 2025 إذا كانت هذه التكنولوجيا لديها فرصة للخروج. وإذا كان الأمر كذلك ، فمتى؟.  

 هذا المقال مقتطف من مجلة (Science et Avenir) الصادرة في مارس 2020 ، العدد 877.

انشر تعليق

أحدث أقدم