ما لا تعرفونه عن نبتة الرجلة


ما لا تعرفونه عن نبتة الرجلة

        نبتة الرجلة

وصف النبتة:

الاسم العلمي Portulaca oleracea. وهي من البقوليات إنها نبات ينمو في كل مكان به ماء ستجده في الحقول المسقية، خاصة حقول الذرى ،و في التربة الفقيرة والمضغوطة. في كثير من الأحيان تنمو في حدائق الخضروات.  و يمكننا أن ندوسها بدون مشاكل ، إنها تقاوم!.

كما أنها تتحمل الحرارة العالية وجفاف والتربة الرديئة للغاية. لذلك فهي غطاء أرضي مثالي! حقيقة أنها تقاوم الحرارة وهذا أمر مثير للاهتمام.

العناصر الغذائية لنبتة الرجلة

إن 150 غرام من الرجلة الطرية تحتوي  على المعادن التالية:
البوتاسيوم: 494 ملغ.
المغنيسيوم: 68 ملغ ؛ 
الكالسيوم: 65 ملغ.
الحديد: 33 ملغ.
البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ضرورية لعمل التمثيل الغذائي والعظام والجهاز العصبي والعضلي. عند هذه النقطة، قد تخبرني بصراحة أن 68 ملغ من المغنيسيوم لكل 100 غرام من الرجلة قد تقول انه ليس مثيرًا للإعجاب.
ولكن ضع في اعتبارك أنه عندما تمتص هذه الفيتامينات والمعادن في شكلها الطبيعي، بالشكل الذي تقدمه لنا الطبيعة، فإن جسمك يعرف كيفية استقلابه. تحتاج إلى مبالغ أقل مما لو كنت تتناولها كمكمل غذائي.
تحتوي الرجلة على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية، بين 0.1٪ و 0.6٪ من الوزن الطازج. هذا يعطينا ما بين 100 و 500 ملغ من الأحماض الدهنية لكل 100 غرام من النبات الطازج.

أكثر الأحماض الدهنية شيوعًا هي أحماض ألفا وجاما لينولينيك. لذلك لديك مزيج من أحماض أوميجا 3 وأوميغا 6 الدهنية. ربما تكون هي النبات الذي يحتوي على أهم الأحماض الدهنية في الطبيعة من حولنا. فيما يتعلق بالفيتامينات، دائمًا مقابل 100 غرام من النبات الطازج ، لديك 26 ملغ من فيتامين C ، و 22 ملغ من فيتامين E ، والفيتامينات B1 و B2 و B3 و B6 و B9. 

فوائد الرجلة العلاجية

يحمي محتواها من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (أوميغا 3) القلب ونظام الأوعية الدموية ، عن طريق خفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL). 
وفي طب الأعشاب ، فإن عشبة الرجلة فعالة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع 2 وفي تنظيم ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك ، تعد الرجلة مصدرًا مهمًا لمضادات الأكسدة (فيتامين c وبرو فيتامين A ) الذي يحمي الكائن الحي من الشيخوخة المبكرة والسرطانات من خلال تعزيز الدفاع عن جهاز المناعة. 
كما أنه مدر للبول و ملين في الجرعات العالية.بحيث يزيل الفضلات من الجسم. تنتج أوراق الرجلة عصيرًا ، يلين ، يشفي ويهدئ التهاب الجلد والأغشية المخاطية. من المعروف أيضًا أن الأوراق تزيد من تجلط الدم. يمكن أن يؤدي مضغ عدد قليل من أوراق الرجلة إلى إيقاف نزيف اللثة من الفم. الأوراق مفيدة أيضًا عند النساء ، في حالة النزيف (نزيف الرحم خارج الدورة الشهرية).
بذور الرجلة تتخلص من الديدان.و تستخدم للقضاء  على الطفيليات المعوية.وهي علاج فعال للإسهال. قد يكون لأوراق وسيقان الرجلة خصائص منومة. ينصح باستخدام الرجلة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم والربو والسكري.

تنبيه   

الرجلة التي تنمو قرب حقل الذرى، والتي تعالج بالموبيدات لاتستهلك أبدا لأنها تكون ضارة. والرجلة كذالك التي تنمو قرب الخضروات المعالجة بالموبيدات كذالك لا تؤكل. كما تكمن اهمية الرجلة للجسم في استهلاكها طازجة .فهي لذيذة على شكل سلطة .

ما لا تعرفونه عن نبتة الرجلة
المكونات: أوراق الرجلة مع قطع الطماطم مع صلصة طبيعية.او الاكتفاء بزيت الزيتون والحامض والملح  فهي تأتي لذيذة ومنعشة.

كما يمكن تناولها مع البيض البلدي، أو أ ي وجبة شريطة أن تبقى طازجة.
ما لا تعرفونه عن نبتة الرجلة

الاسم بالفرنسية   pourpier              

الاسم بالانجليزية purslane



المراجع:

 A. I. Mohamed and A. S. Hussein,  “Chemical composition of purslane -(Portulaca oleracea),” Plant Foods for Human Nutrition, vol. 45, no. 1, pp. 1–9, 1994.

 M. K. Uddin, A. S. Juraimi, M. S. Hossain, M. A. U. Nahar, M. E. Ali, and M. M. Rahman, “Purslane weed (Portulaca oleracea): a prospective plant source of nutrition, omega-3 fatty acid, and antioxidant attributes,” The /Scientific World Journal, vol. 2014, Article ID 951019, 6 pages, 2014.


انشر تعليق

أحدث أقدم